أخبار وتقارير

ناطقة فنية الحوار.. نصاب اللجنة سيتغير عند إضافة ممثلين عن الحراك، ونصاب المرأة 30%

يمنات – صنعاء

قالت الناطقة الرسمية باسم اللجنة الفنية للحوار الوطني أمل الباشا: أن تمثيل المرأة في الحوار الوطني سيكون بنسبة "30%" من نسبة المشاركين كحد ادنى ومن مختلف مكونات المجتمع اليمني.

وأشارت الباشا في تصريحات صحفية ان اختيارها ناطقا رسميا للجنة الفنية يضعها امام تحديات حقيقية، نظرا لوجود اطراف سياسية غير راضية بتواجد النساء في هكذا مواقع.

ووفقا لتصريحات الباشا التي أدلت بها لـ"الميثاق نت" أكدت أن دور المرأة في الحوار الوطني يتمثل في جانبين، الاول: التحضير للمؤتمر، والثاني: المشاركة في المؤتمر.

وأشارت أن المرأة قد مثلت بعدد 6 نساء من أصل 25 عضو في قوام اللجنة الفنية وهو الجانب الأول من تمثيل المرأة في الحوار.

وأعتبرت أن هذه أول مرة تمثل فيها المرأة النساء بهذه النسبة، وأن نوعية متعدد، فقد وجدت المهنية والمستقلة والحزبية والناشطة من الشمال والجنوب، راشدات وشابات.

وأضافت: أما على مستوى المشاركة في مؤتمر الحوار، فاللجنة ستراعي تمثيل النساء بنسة لا تقل عن 30 % كحد أدنى، وسيكون بنفس تنوع التمثيل من الشمال والجنوب حزبيات ومستقلات وشابات وناشطات.

 

واعتبرت مهاجمتها من بعض وسائل الاعلام التابعة لبعض الاطراف السياسية، التى ابدت عدم رضاها عن اختيارها ناطقة عن اللجنة، بأنه ذلك امر طبيعي، نتيجة تعدد الاطراف السياسية واختلاف مواقفها من ان تتواجد النساء في مستوى وموقع كهذا.

وأكدت أن ذلك يضعها في حالة تحدي من خلال الاداء المهني لتأديتها لهذا الدور بشكل يجعل الطرف غير الموافق, ربما يغير رأيه.

معتبرة أنها في هذا الموقع لا تمثل نفسها او طرفا بحد ذاته, وانما تمثل كتلة

متنوعة، وربما بعض اطرافها متصارعة.

وأضافت أن قائلة: وهذا يتطلب بذل قدراً من الدبلوماسية واليقظة والتحسس للتبابنات التى قد تظهر لاحقاً.

 

وأوضحت الى ان اللجنة منذ اول اجتماع مع رئيس الجمهورية في 5 أغسطس, استطاعت الانتهاء في اول اجتماع لها من انتخاب رئاسة اللجنة لمنصب الرئيس والنائب الاول والنائب الثاني والمقرر والناطقة الرسمية.

واشارت أن اللجنة قدمت لرئيس الجمهورية تقرير موجز للقضايا العاجلة التي يمكن معالجة بعض منها قبل تدشين مؤتمر الحوار ما يسهل إنجاح الحوار.

ونوهت الى ان اللجنة قد انتهت من اعداد اللائحة التنظيمية لضبط سير عمل اللجنة، وفقا لقواعد متبعة ملزمة للجميع.

وأكدت أن اللجنة كلفت فريق لأعداد خطة العمل وجدولتها زمنيا، وسيتم مناقشتها بعد أجازة عيد الفطر، مشيرة إلى أن اللجنة سيكون لها مقر مجهز بعد اجازة العيد.

 

وأوضحت الباشا أن اللجنة ناقشت مسألة ضبط الخطاب الاعلامي للأحزاب والتنظيمات السياسية للتهيئة لمؤتمر الحوار الوطني.

وأشارت أن اللجنة طلبت من جميع الاطراف الممثلة ان تتبنى خطاب اعلامي يضع مصلحة اليمن فوق كل اعتبار، وكشرط من شأنه ان يخلق اجواء مواتية للحوار مبتعدا عن إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والمناطقية، ويحترم التنوع والاختلاف وحق الجميع في الاحتفاظ بهوياتهم السياسية والمذهبية في إطار الهوية الوطنية.

 

وقالت الناطقة الرسمية باسم فنية الحوار الوطني أن تغيير الحوثي لممثليه في اللجنة، أكيد تم بالتشاور بين جماعة الحوثيبن و رئيس الجمهورية, ولا نعلم سبب التغيير ولهذا وكونهما ممثلين للحوثيين بشكل رسمي، فمن المؤكد انه تم التباحث بهذا الامر بين الرئاسة وبينهم.

وأعتبرت أن تمثيل الحوثيين في اللجنة شيء جيد، وهذا من شأنه احداث التأثير المستقبلي والفعلي حول صعدة.

وأكدت ان جميع ممثلي الاطراف لسياسية في اللجنة يتميزون بالجدية والمسئولية والحرص على الوصول الى صيغ توافقية دون عناء.

وأشارت أنه حتى أخر اجتماع للجنة عصر الجمعة الماضية, تميز الحوار بين جميع ممثلي الاطراف في اللجنة بالجدية والمسؤولية والحرص على الوصول الى صيغ توافقية دون عناء يذكر.

 

وأكدت الباشا ان نصاب اللجنة سيتغير حيث سيتم اضافة ممثلين عن الحراك الجنوبي، لنصاب اللجنة وحتى الان لم يتم حسم هذة القضية.

وأضافت أن اللجنة تنتظر منهم الرد القريب حول تسمية ممثليهم بتوافق فصائل الحراك المتعدد.

واعتبرت أن هذا الأمر لو تم فستكون اللجنة قد استوفت المجموعة الناقصة في قوامها.

 مشيرة إلى أن اللجنة وفقا للقرار تشمل 8 مجموعات, المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائة وجماعة الحوثي والحراك الجنوبي ومؤسسات المجتمع المدني, والمرأة والحركات الشبابية.

 

وأشارت أن هناك من يضغط لزيادة تمثيل الشباب في اللجنة مع أنه يوجد في اللجنة 7 ممثلين للشباب والشابات.

معتبرة انها مع زيادة تمثيل الشباب من المستقلين، فشباب الاحزاب ممثلين بقياداتهم، وبحيث لا يطغى صوت على صوت آخر.

واضافت: الوقت يجري ومسألة اختيار عدد من الشباب قد يتطلب وقتا لحسم تمثيلهم من قبل رئيس الجمهورية, فاللجنة ليست هي من يعين اعضاء فيها, ولتدارك الخلل الحالي في نقص تمثيل الشباب في اللجنة وإن كانت لجنة فنية للتحضير والإعداد فقط.

وتمنت الناطقة الرسمي للجنة الفنية لل‘داد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني أن تحرص القوى والأحزاب والتنظيمات السياسية على أن يمثل الشباب والشابات بشكل مناسب, سواء من حزبيين أو مستقلين, في مؤتمر الحوار نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى